اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش (التصور البصري المكاني الثنائي والثلاثي والمدمج الأبعاد للمجسمات على وفق النماذج الثلاثية للتمثيل العقلي للمعلومات لدى طلبة الخامس الإعدادي)
نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية وعلى قاعة الدكتور علي جواد الطاهر اطروحة الدكتوراه الموسومة (التصور البصري المكاني الثنائي والثلاثي والمدمج الأبعاد للمجسمات على وفق النماذج الثلاثية للتمثيل العقلي للمعلومات لدى طلبة الخامس الإعدادي) للطالبة أيام وهاب رزاق غزوان وتناولت الاطروحة القدرات العقلية لدى الطلبة حيث تعد ضرورة تربوية واجتماعية تفرضها مطالب المجتمع في التقدم وفي عملية بناء الإنسان وفق أسس علمية رصينة لمواكبة روح العصر وما يتصف به من قفزات علمية وتقنية هائلة ، حيث شهدت الساحة التربوية اهتماما واضحا في الانتقال من الاعتماد على التلقين واللغة اللفظية المكتوبة إلى الاهتمام بالتعبير البصري وان ارتباط هذه القدرة المتطورة مع التمثيل العقلي للمعلومات للطالب في المرحلة الإعدادية يعد خطوة نحو خلق جيل جديد، لذلك هدف البحث الحالي التعرف على:
1-التصور البصري المكاني الثنائي والثلاثي والمدمج الأبعاد للمجسمات لدى طلبة الخامس الإعدادي .
2-النماذج الثلاثية للتمثيل العقلي للمعلومات لدى طلبة الخامس الإعدادي .
ولتحقيق هذه الأهداف تم بناء مقياس التصور البصري المكاني وتبني مقياس النماذج الثلاثية للتمثيل العقلي 400طالب وطالبة من طلبة المدارس الإعدادية العلمي والأدبي في مركز محافظة بابل تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً تم التوصل بشكل عام الى ان الطلبة لديهم تصور عال.
كما تم وضع العديد من التوصيات من أهمها إعادة النظر في محتوى المناهج المدرسية الحالية بحيث تراعي تضمينها الموضوعات التي تهتم بالتصور البصري لحركة الأشياء ،مثل دوران الأشكال الهندسية ، وأدراك الأبعاد والمسافات بدقة، وتحديد مسارات واتجاه الحركة ، وأدراك أحجام الأشكال وعمقها وطولها وارتفاعها التي لها ارتباط وثيق بتطور ونماء القدرة المكانية .
كما تم وضع العديد من المقترحات كان أهمها إجراء دراسة ارتباطيه بين نماذج التمثيل العقلي للمعلومات والعادات الدراسية .
0 التعليقات:
إرسال تعليق